زلزال المغرب|| ارتفاع ضحايا  المغرب أكثر من 1037 قتيل و1204جريح

ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى أكثر من 800 قتيل

زلزال المغرب|| ارتفاع ضحايا المغرب أكثر من 1037 قتيل و1204جريح
وكالات

محدث|| زلزال المغرب|| ارتفاع ضحايا  المغرب أكثر من 1037 قتيل و1204 جريح

 

 

وصل عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 1037 قتيل و1204 إصابة، وفق إحصائية جديدة صادرة عن وزارة الداخلية المغربية.

 

حتى هذه الساعة ، الساعة الرابعة والنصف عصرًا يوم السبت 9 أيلول الحالي، ارتفع عدد القتلى إلى 1037  و1204 إصابة، من بينها 205 إصابات وصفت بالخطيرة حسب إحصائية وزارة الداخلية المغربية

 

زلزال المغرب

 

ارتفعت الحصيلة الأولية للزلزال الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة السبت (8/ 9 سبتمبر 2023) إلى 1037 قتيلًا و1203 جريحًا، بحسب وزارة الداخلية. وجاء في بيان لوزارة الداخلية المغربية: "في حصيلة محينة (حتى اللحظة) للهزة الأرضية التي ضربت مساء يوم

 

الجمعة وحدد مركزها بجماعة +إغيل+ بإقليم الحوز، بلغ عدد الضحايا، إلى حدود الساعة الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 9 أيلول/سبتمبر الجاري، 1037 حالة وفاة و1203 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة".

 

وكانت الوزارة قد قالت في وقت سابق إن 632 شخصًا لقوا حتفهم وأصيب 329 جراء زلزال قوي ضرب مناطق في البلاد ليل الجمعة/ السبت (8/ 9 أيلول/سبتمبر 2023)، متسببًا بأضرار جسيمة ومثيرًا الذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية مؤقتة. 

 

وفي وقت سابق كانت وزارة الداخلية المغربية قد قالت في بيان: "في حصيلة أولية أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصًا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت". وأضافت الوزارة  "كما سجلت إصابة 153 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفيات".

 

 

 

     

 

 


 

الاتحاد الأوروبي "مستعد لدعم المغرب"

 

قدم المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال "المدمر"، وكتب شولتس، المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عبر منصة تويتر "X": "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية".

كما وجه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تستضيف بلاده حاليًا قمة العشرين، التعازي لأقارب ضحايا الزلزال، وكتب مودي على منصة "إتوتير" "X" : "حزين جدًا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب، في هذه الساعة المأساوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم".

 

كم عبَّر  رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل أن "الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم المغرب، في تلك اللحظات الصعبة"، وكتب على منصة تويتر "X" : "قلوبنا مع هؤلاء المتضررين بسبب تلك المأساة ورجال الإنقاذ الذين يشاركون في عملية البحث". مضيفًا أن نبأ الزلزال كان "مرعبًا".

 

 

الدول العربية تقدم الدعم للمغرب

 

                               

 

 

مدى عمق وقوة الزلزال

 

سجل المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط وقوع الزلزال الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي، وذكر المركز  أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصدًا سياحيًا كبيرًا.

 

آخر زلزال ضرب المغرب

 

يُذكر أن آخر زلزال مدمر شهده المغرب أصاب مدينة الحسيمة في فبراير 2004 وتسبب بمقتل حوالي 630 شخصًا وخلف مئات الجرحى، وكان بشدة 6.3 درجة.