زلزال المغرب لحظة بلحظة،، ارتفاع ضحايا زلزال المغرب ل2000 قتيل

ملك المغرب يعلن الحداد لثلاثة أيام

زلزال المغرب لحظة بلحظة،، ارتفاع ضحايا زلزال المغرب ل2000 قتيل

زلزال المغرب لحظة بلحظة،، ارتفاع ضحايا زلزال المغرب ل2000 قتيل

 

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة إلى 2000 قتيل على الأقل، وفقاً لوزارة الداخلية المغربية.

هذا وقد ارتفعت حصيلة الجرحى إلى 2059 جريحًا. وتم إحصاء أكثر من نصف الضحايا في إقليم الحوز الجبلي جنوب مراكش.

 

 

ملك المغرب يعلن الحداد

 

أعلن ملك المغرب محمد السادس، مساء السبت، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الزلزال المدمر، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ.

 

وأصدر الديوان الملكي المغربي بيانا نشرته وكالة الأنباء الرسمية أشار إلى تعليمات أصدرها محمد السادس، إثر ترؤسه جلسة عمل خصصت لبحث الوضع ﻓﻲ أعقاب الزلزال المدمر.

 

 وصرح الديوان الملكي المغربي إن الملك أعطى تعليماته بهدف مواصلة كافة أعمال الإنقاذ بشكل عاجل على الصعيد الميداني

 

 

 

زلزال المغرب

 

ارتفعت الحصيلة الأولية للزلزال الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة السبت (8/ 9 سبتمبر 2023) إلى 2000 قتيلًا و2059 جريحًا، بحسب وزارة الداخلية. وجاء في بيان لوزارة الداخلية المغربية: "في حصيلة محينة (حتى اللحظة) للهزة الأرضية التي ضربت مساء يوم الجمعة

 

وحدد مركزها بجماعة +إغيل+ بإقليم الحوز، بلغ عدد الضحايا، إلى حدود الساعة الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 9 أيلول/سبتمبر الجاري، 2000 حالة وفاة و2059 إصابة، من بينها 400 إصابات خطيرة".

 

وكانت الوزارة قد قالت في وقت سابق إن 632 شخصًا لقوا حتفهم وأصيب 329 جراء زلزال قوي ضرب مناطق في البلاد ليل الجمعة/ السبت (8/ 9 أيلول/سبتمبر 2023)، متسببًا بأضرار جسيمة ومثيرًا الذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية مؤقتة. 

 

 

 

 

 

     

      

 


 

الاتحاد الأوروبي "مستعد لدعم المغرب"

 

قدم المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال "المدمر"، وكتب شولتس، المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عبر منصة تويتر "X": "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية".

كما وجه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تستضيف بلاده حاليًا قمة العشرين، التعازي لأقارب ضحايا الزلزال، وكتب مودي على منصة "إتوتير" "X" : "حزين جدًا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب، في هذه الساعة المأساوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم".

 

كم عبَّر  رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل أن "الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم المغرب، في تلك اللحظات الصعبة"، وكتب على منصة تويتر "X" : "قلوبنا مع هؤلاء المتضررين بسبب تلك المأساة ورجال الإنقاذ الذين يشاركون في عملية البحث". مضيفًا أن نبأ الزلزال كان "مرعبًا".

 

 

 

 

 

الدول العربية تقدم الدعم للمغرب

 

قدّمت الجزائرالتي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في عام 2021  بتعازيها لأسر الضحايا والشعب المغربي، وأعلنت فتح مجالها الجوي المغلق منذ أيلول/سبتمبر 2021، أمام الرحلات التي تنقل مساعدات إنسانية وجرحى جراء الكارثة.                               

 

 

مدى عمق وقوة الزلزال

 

سجل المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط وقوع الزلزال الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي، وذكر المركز  أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصدًا سياحيًا كبيرًا.

 

آخر زلزال ضرب المغرب

 

يُذكر أن آخر زلزال مدمر شهده المغرب أصاب مدينة الحسيمة في فبراير 2004 وتسبب بمقتل حوالي 630 شخصًا وخلف مئات الجرحى، وكان بشدة 6.3 درجة.