كيف أنظم نوم طفلي،، طفلي ينام نهارًا ويستيقظ ليلًا ماذا أفعل؟

مساعدة الرضيع على النوم ليلًا

كيف أنظم نوم طفلي،، طفلي ينام نهارًا ويستيقظ ليلًا ماذا أفعل؟
كيف أنظم نوم طفلي،، طفلي ينام نهارًا ويستيقظ ليلًا ماذا أفعل؟
 
 
تشتكي بعض الأمهات وخصوصًا حديثات الأمومة من عدم انتظام نوم طفلهم، والتأثير السلبي على نفسية الأم والأسرة ككل لعدم انتظام نوم الطفل
 
 
في هذا المقال سنقدم لكِ عزيزتي الأم بعض النصائح التي تساعدك لتنظيم نوم طفلك
 
 

أهمية النوم لطفل حديث الولادة تمامًا كطعام لما له أهمية كبيرة على تكوين الدماغ، واستكمال تكونيه ونشاطه، فالطفل حديث الولادة لا يفرق بين الليل والنهار، ولكن باستطاعتك تنظيم جدول نومه

 

 

 

 

جدول تنظيم النوم
 

ينام الأطفال حديثو الولادة لمدة 12 ساعة أو أكثر في اليوم، ولكن على فترات تمتد لساعة أو ساعتين على الأكثر. ينام الأطفال الرُّضَّع الذين يولدون قبل موعدهم المحدد، لعدد ساعات أكثر مقارنة بالأطفال الرُّضَّع المولودين في ميعادهم.

قد لا يكون نمط نومهم منتظمًا في البداية. حيث يستيقظ الأطفال للرضاعة ثم يخلدون للنوم مرة أخرى. ولكن في غضون أسبوعين، سيكون الأطفال الرُّضَّع قادرين على البقاء مستيقظين لفترة أطول، ثم النوم لوقت أطول.

 

بعد بضعة أشهر، يحصل العديد من الأطفال على قيلولة ثلاث مرات يوميًا بشكل منتظم وينامون لفترات أطول ليلًا.

 

عليكِ النوم في الوقت الذي ينام فيه طفلِك قد تكون هذه النصيحةمستحيلة في بعض الأوقات، لكن الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر مهم لكِ

 

قد يكون من المفيد في هذا الوقت تأجيل الأمور غير الضرورية في الوقت الحالي حتى تستقري على النظام الجديد الذي يجب أن تتبعينه مع الطفل. بهذه الطريقة سيصبح أمامك فرصة أفضل للحصول على القدر المناسب من النوم.

 

يجب أن ينام الأطفال الرُّضَّع في مثل هذا العمر من 12 إلى 16 ساعة في اليوم بما في ذلك أوقات القيلولة. وفي مرحلة معينة خلال العام الأول للطفل، سيبدأ الطفل في النوم لمدة 10 ساعات تقريبًا كل ليلة.

 

فصل الطفل
 

ينصح الخبراء بنوم طفلك الرضيع معك في ذات الحجرة. غير أن الرضّع ينبغي أن يناموا في مهد أو سرير أطفال

حيث تعرّض أسرّة الكبار حديثي الولادة لبعض المخاطر؛ فقد يعلَق جسم الرضيع ويختنق في المكونات العادية للسرير مثل الفرُش والملاءات. وقد يعلَق جسم الرضيع بين ألواح رأس السرير أو بين المرتبة وإطار السرير أو الحائط.

 

 

ينبغي -إن أمكن- وضع سرير الرضيع في غرفتك معك لمدة لا تقل عن ستة أشهُر، وتُعد مدة عام كامل فترة مثالية للبقاء على هذا الوضع. ومن شأن ذلك أن يساعد على الحد من مخاطر التعرض لمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

 

 

 

 

 
نصائح لتنظيم نوم الطفل
 

 

  • اتباع روتين مهدئ للاسترخاء وقت النوم.

     
  1. ضعي الطفل في الفراش عندما يشعر بالنعاس شرط أن يكون مستيقظًا.

  2. امنحي رضيعك وقتًا للهدوء.

  3. فكّري في استخدام لهاية. إ

 

 

يحتاج الأمر لوقت طويل، وسيرهقك في البداية حتى انتظام نومه لكن عليكِ إلا تستسلمي وتنظمي نومه لأجلك ولأجل طفلك